المنادى
المنادى :
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء
لطلب إقباله أو التفاته .
أدوات النداء :-
1) نداء القريب [الهمزة - أي)
2) نداء للبعيد [هيـــا –
أيـا]
3) نداء للقريب
والبعيد [ يـا ]
أنواع
المنادى
![]() |
![]() |
[1] المنادى العلم المفرد
: أي اسم شخص مذكر أو مؤنث وهو يبنى على ما يرفع به ماعدا الأسماء المركبة مثل
(عبد الرحمن أو أبو بكر) مثال : (يا محمود اشكر ربك على نعمه)
[2] المنادى النكرة
المقصودة : أي قصد بها النداء وتبنى على
ما ترفع به وتكون غير منونة .
مثال : (يا طالب اجتهد في دراستك)
[3] المنادى النكرة غير
المقصودة : لم يقصد بها النداء وتكون منصوبة وآخرها تنوين [أ] أو آخرها (ين) إذا كانت مثنى أو جمع مذك سالم . مثال : (يا طالباً اجتهد في دراستك)
[4] المنادى المضاف :
ويأتي بعد المنادى معرفة أو نكرة مجرورة وتكون منصوبة أو يكون اسم
شخص مركب مثل (عبد الرحمن – أبا الفضل) ويحذف من المنادى التنوين إذا كان مفرداً
أو تحذف النون إذا كان المنادى مثنى أو جمع مذكر سالم مثال : ( يا طالباً العلم
اجتهد)
[5] المنادى شبيه بالمضاف
: وهو منصوب دائماً ويكون منوناً ويأتي
بعده جار ومجرور أو نكرة مرفوعة أو نكرة منصوبة . مثال : (يا طالباً للمعالي اجتهد)
[6] نداء ما فيه (ال) : تأتي قبل المنادى بــ
(أيها) لمذكر (وأيتها) للمؤنث وبعدها يعرب (نعتا مرفوعا)
مثال : (يا أيها الطالب اجتهد)
|
المنادى المبني
|
||||
|
الأمثلة
|
المنادى
|
نوعه
|
حكمه
|
إعرابه
|
|
يا محمد اجتهد في عملك
|
محمد
|
علم مفرد
|
البناء
|
مبنى على الضم في محل نصب
|
|
يا محمدان اجتهدا
|
محمدان
|
علم مفرد
|
البناء
|
مبنى على الألف في محل نصب
|
|
يا طالب اجتهد
|
طالب
|
نكرة مقصودة
|
البناء
|
مبنى على الضم في محل نصب
|
|
يا طالبان اجتهدا
|
طالبان
|
نكرة مقصودة
|
البناء
|
مبنى على الألف في محل نصب
|
|
يا عاملون اجتهدوا
|
عاملون
|
نكرة مقصودة
|
البناء
|
مبنى على الواو في محل نصب
|
|
يا عاملات اجتهدن
|
عاملات
|
نكرة مقصودة
|
البناء
|
مبنى على الضم في محل نصب
|
|
المنادى المعرب
|
||||
|
الأمثلة
|
المنادى
|
نوعه
|
حكمه
|
إعرابه
|
|
يا طالب المجد
اجتهد
|
طالب المجد
|
مضاف
|
النصب
|
منصوب بالفتحة
|
|
يا ذا العلم لا تبخل به
|
ذا العلم
|
مضاف
|
النصب
|
منصوب بالألف
|
|
يا طالبي علم
اجتهدا
|
طالبى
|
مضاف
|
النصب
|
منصوب بالياء
|
|
يا طالبا للمعالي اجتهد
|
طالبا
|
شبيه بالمضاف
|
النصب
|
منصوب بالفتحة
|
|
يا فصيحا كلامه لا
تكثر
|
فصيحا
|
شبيه بالمضاف
|
النصب
|
منصوب بالفتحة
|
|
يا راكبين سيارة لا
تسرعوا
|
راكبين
|
شبيه بالمضاف
|
النصب
|
منصوب بالياء وحذفت
النون للإضافة
|
|
يا أيها الطالب
اجتهد
|
أيها الطالب
|
نداء ما فيه ال
|
البناء
|
مبنى على الضم في
محل نصب
|
|
يا أيها المصريون
كافحوا
|
أيها المصريون
|
نداء ما فيه ال
|
البناء
|
مبنى على الضم في
محل نصب
|
|
يا أيتها الفتاة
تخلي بالخلق القويم
|
أيتها الفتاة
|
نداء ما فيه ال
|
البناء
|
مبنى على الضم في
محل نصب
|
ملحوظات
هامة
[1] عند نداء لفظ الجلالة (الله يجوز حذف أداة النداء
ويعوض عنها بميم مشددة في آخر الاســم ونقول (اللهم) إعرابه منادى علم مفرد
مبني على الضم في محل نصب .
[2] يجوز حذف أداة النداء لإظهار الحب والقرب .
مثال : وطني وقاك الله من الشر
منادى
منصوب بالفتحة وحذفت أداة النداء .
[3] حينما نقول (يا رب اهدنا) كلمة (رب) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على الياء
المحذوفة للتخفيف فالأمثل (يا ربي) ومنع ظهور الفتحة اشتغال المحل بالحركة
المناسبة للياء والياء المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
[4] قد يحذف المنادى ويكون تقديره هذا أو هؤلاء كما في
قوله تعالى (ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا) والمراد ( يا هؤلاء ليتني كنت
ترابا) .
التطبيق
أ) حدد نوع المنادى واذكر علامة بنائه أو إعرابه :-
1- يا مصلحون إن أهدافكم نبيلة . 2- يا متسرعاً في العجلة الندامة .
3- يا نساء
النبي لستن كأحد من النساء. 4-
يا مريم اقتني لربك واسجدي واركعي مع الراكعين .
5- يا هذا المعلم أجرك عند الله . 6- يا أبا بكر عاون ذا الحاجة .
7- يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به . 8- يا مرشدا غيرك لا تنس نفسك .
9- يا أيها النبي إنا أرسلنك شاهداً ومبشراً ونذيرا. 10- أعبد الرحمن أطع ربك.
ب) اجعل المنادى في الجملتين للمثنى وللجمع وغير ما يلزم
:-
1- يا عامل أخلص في عملك . 2- يا زارع الأرض لا تتراخ في القضاء على الآفات
.
ج) أعرب ما تحته خط مع ذكر السبب :-
1- يا أحمد
اجتهد. 2-
يا أبا الفضل اجتهد .
3- يا عاملون كافحوا . 4-
يا عاملين كافحوا .
5- يا مرتفع الصوت استخدمه في نجدة المحتاج. 6- يا مرتفعا صوته استخدمه في نجدة المحتاج .
البدل
هو تابع مقصود لذاته ممهد له بالمبدل منه غير مقصود
بالحكم .
مثال : عدل الخليفة عمر . ß بدل مرفوع
بالضمة .
**فكلمة(عمر) تسمى (بدلاً) لأنه المقصود الأساسي بالعدل
بينما كلمة (الخليفة) تسمى (المبدل منه).
** لأنها ليست مقصودة لذاتها وإنما هي مجرد تمهيد .
[2] البدل له
ثلاث أنواع :
1- بدل مطابق ويسمى أيضاً (بدل الكل من الكل
) .
2- بدل بعض من كل . 3-
بدل اشتمال .
أولاً : البدل المطابق : وفيه يكون البدل يساوي المبدل
منه في المعنى .
1)
لقب – وظيفة – رتبة +
اسم = بدل مطابق .
2)
اسم إشارة + ال = بدل
مطابق .
3)
اسم + اسم يشبه ما قبله
في المعنى = بدل مطابق .
مثال : قوله
تعالى : (اهدِنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم ...) .
|
الأمثلـــة
|
المبدل منه
|
البدل
|
إعراب
المعطوف
|
|
القائد عمرو
بن العاص فاتح مصر.
|
القائد
|
عمرو
|
بدل مرفوع
بالضمة
|
|
إن الصديق
أبا بكر أول الخلفاء.
|
الصديق
|
أبا بكر
|
بدل منصوب
بالألف
|
|
مررت بهذا
الطالب .
|
هذا
|
الطالب
|
بدل مجرور
بالكسرة
|
|
القراءة
تهذب الذوق ذوق الإنسان
|
الذوق
|
ذوق
|
بدل منصوب
بالفتحة
|
ثانياً : بدل
بعض من كل :
1-
وفيه يكون البدل جزء حقيقي من المبدل منه ولابد أن يشتمل
على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في
العدد والنوع .
2-
وقد يأتي بدل بعض من كل
بدون ضمير ويكون عبارة عن تفصيل
بعد إجمال . أو سرد أجزاء المبدل منه . وتكون الكلمة الأولى بدلاً . وما بعدها
معطوف عليه .
|
الأمثلـــة
|
المبدل منه
|
البدل
|
إعراب
المعطوف
|
|
ظهر الكتاب
جزؤه الأول .
|
الكتاب
|
جزؤه
|
بدل مرفوع
بالضمة
|
|
قرأت القصة
ثلثها .
|
القصة
|
ثلثها
|
بدل منصوب
بالفتحة
|
|
أسعدني
الكتاب أوراقه .
|
الكتاب
|
أوراقه
|
بدل مرفوع
بالضمة
|
|
أثر
الزمن في الهرم الأكبر
قمته .
|
الهرم
|
قمته
|
بدل مجرور
بالكسرة
|
|
التفوق يعتمد على ثلاثة عناصر الجد والاجتهاد والتنظيم.
|
ثلاثة عناصر
|
الجد
|
بدل مجرور
بالكسرة
|
ثالثاً : بدل اشتمال : وفيه يكون البدل مما يشتمل عليه
المبدل منه وليس جزءاً من أجزائه .
ولابد أن يشتمل
على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في العدد والنوع .
|
الأمثلـــة
|
المبدل منه
|
البدل
|
إعراب
المعطوف
|
|
أعجبتني
القصيدة وفكرتها.
|
القصيدة
|
فكرتها
|
بدل اشتمال
مرفوع بالضمة
|
|
أعجبتني
المكتبة تنسيقها .
|
المكتبة
|
تنسيقها
|
بدل مرفوع
بالضمة
|
|
انتفعت
بالقرآن الكريم هديه
|
القرآن
الكريم
|
هديه
|
بدل مجرور
بالكسرة
|
ß عند تقديم البدل على المبدل منه يتحول المبدل
منه إلى صفة .
مثال : [1] البطل خالد بن الوليد قائد محنك . (خالد) بدل مطابق مرفوع .
·
خالد بن الوليد قائد محنك
.(البطل) صفة مرفوعة .
[2] الصديق أبو بكر أو الخلفاء
الراشدين . (أبو بكر ) بدل مطابق مرفوع .
·
أبو بكر
الصديق أول الخلفاء الراشدين . (الصديق) صفة مرفوعة .
التطبيق
س1 : اقرأ ثم أجب :-

[أ] استخرج البدل والمبدل منه في الفقرة السابقة . ثم
أعرب البدل وبين نوعه .
س2 : أجعل النعت
مبدلاً منه والبدل منعوتاً في الجمل الآتية مع ضبط كلاً منهما :
1- حضر صاحبي حسام . 4-
كان الخديو إسماعيل ظالماً .
2- محمد التاجر أمين في تجارته . 5- القائد صلاح الدين بطل حطين .
3- القائد المظفر قطز هزم المغول . 6- الطفل عمار أجمل الأطفال .
7- قال تعالى
(لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة) .
8- كانت أم المؤمنين عائشة رضي الل عنها حجة في الأحاديث
.
9- يسرني الطفل براءته .
10- أعليت البيت بناءه وعنيت بحجراته نظامه .
س3 : عين البدل
والمبدل منه ثم أعرب البدل وبين نوعه فيما
يأتي :
1)
أعطى الرئيس مبارك إشارة
البدء في مشروع توشكى .
2)
زار السائحون القاهرة
مساجدها .
3)
اهتمت الدولة وزرائها
بالتعمير والتنمية .
4)
الآثار المصرية الأهرامات
وأبو الهول مصدر إعجاب للعالم .
5)
زيادة الإنتاج تعتمد على
أسس عديدة : ترشيد الاستهلاك وجودة العمل وإتقان العمل .
س4: قدم البدل على
المبدل منه فيما يأتي وغير ما يلزم :
1-
أسعدني الابن تفوقه .
2-
زارني يوم أمس صديقي أحمد
.
3-
قرأت قصيدة لشاعر النيل
حافظ إبراهيم .
4-
بنى الخليفة المعز عاصمة
مصر القاهرة .
أسلوب
المدح والذم
أولاً
: مكونات الأسلوب
![]() |
![]() |
![]() |
المدح - الذم
مثال : نعم الصفة الإخلاص ß أسلوب مدح .
فعل المدح : نعم
: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح .
الفاعل : الصفة
: فاعل مرفوع بالضمة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
المخصوص بالمدح
: الإخلاص مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة أو خبر المبتدأ محذوف تقديره (الممدوح)
مثال 2 : بئس
الصفة النفاق ß أسلوب ذم .
فعل الذم : بئس : فعل
ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم .
الفاعل : الصفة : فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية في
محل رفع خبر مقدم .
المخصوص بالذم : النفاق : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة أو
خبر لمبتدأ محذوف تقديره (المذموم).
مثال3 : حبذا الصدق ß أسلوب مدح .
حب : فعل ماضي
جامد مبني على الفتح يفيد المدح .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل
رفع خبر مقدم
الصدق: مبتدأ مرفوع بالضمة .
مثال 4 : لا حبذا الكذب ß أسلوب ذم .
لا : حرف نفي مبني لا محل له من الإعراب .
حب : فعل ماضي جامد مبني على الفتح يفيد الذم .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون
في محل رفع فاعل والجملة
الفعلية في محل رفع خبر مقدم .
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
![]() |
الفاعل مع نعم أو بئس أربعة أنواع :
(معرف بأل – معرف بالإضافة – ضمير مستتر مفسر بنكرة تعرب
تمييزاً – (من للعاقل) (ما لغير العاقل ) الموصلتان
|
الجملــة
|
الفاعل
|
الإعــراب
|
نوعــه
|
|
نعم العمل
الاجتهاد
|
العمل
|
فاعل مرفوع
بالضمة
|
معرف بأل
|
|
نعم عمل
المرء الاجتهاد
|
عمل
|
فاعل مرفوع
بالضمة
|
مضاف إلى
معرفة
|
|
نعم عملا
الاجتهاد
|
ضمير مستتر
|
ضمير مستتر
تقديره هو
|
ضمير مستتر
|
|
نعم ما تقوم
به الاجتهاد
|
مـــا
|
اسم موصول
مبني على السكون في محل رفع فاعل
|
اسم موصول
|
ملحوظات هامة جداً :
1] يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل
مثال : نعمت الزوجة فاطمة . أو نعم الزوجة فاطمة .
2] يجوز تقديم المخصوص على الجملة قبله مع نعم أو بئس
مثال نعم قول المرء الصدق :
الصدق نعم قول المرء .
مثال : بئس قول المرء الكذب ، الكذب بئس قول المرء
وفي
حالة تأخيره يعرب (مبتدأ مؤخر أو
خبر لمبتدأ محذوف)
3] المخصوص بالمدح أو الذم مع (حبذا – لا حبذا )
- لا يجوز تقديمه متأخراً في جملته .
- فلا يجوز أن تقول (الصدق حبذا) فهذا خطأ
والأصوب نقول (حبذا الصدق ) صيغة إعرابية واحدة فقط
مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
4] يجوز حذف
المخصوص بالمدح أو بالذم مع نعم أو بئس إذا فهما من الكلام
مثال : قال تعالى (ولنعم دار المتقين) فالمخصوص بالمدح
محذوف لفهمه من الآية وهي (الجنة)
قال تعالى (ولبئس مثوى المتكبرين) فالمخصوص بالذم محذوف
لفهمه من الآية وهي (النار)
5] (من – ما ) الموصولتان قد تأتي فاعلاً وقد تأتي
مخصوصاً بالمدح أو الذم
مثال : (نعم من تصاحب الأمين)
من : اسم
موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل .
مثال : نعم رجلاً من تصاحبه الأمين
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر
مرفوع بالضمة
لأنها المخصوص بالمدح .
لأنها المخصوص بالمدح .
التطبيق
س1 : عين نوع الأسلوب والفاعل والمخصوص وأعربه :-
1- بئس العمل النفاق 2-
حبذا القناعة 3-
لا حبذا الإهمال
4- بئس سلاحاً الرياء 5-
نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
6- نعم ما تركت إليه الاجتهاد 7- نعم ما تقتدي به الرسول
8- بئس طالب العلم المستهتر 9- بئس ما تركن إليه الكسل
10- لا حبذا
النفاق 11- الالتزام
نعم الصفة 12-
حبذا التفوق
س2 : استخرج الفاعل وبين نوعه
1) حبذا القاهرة 2)
نعم صديقاً الكتاب 3)
نعم رجالاً الصادقين
4) بئس ما تفعله الإهمال 5) نعم الصديق من تقتدي به 6) حبذا المخلصين
س3 : صوب الخطأ في العبارات الآتية :
1- حبذا العلماء 2-
نعم الصفة الكذب
3- بئس سلوك
الإهمال 4- نعم
الطلاب المتفوقين
س4 : اجعل الكلمات
الآتية مخصوصاً بالمدح أو الذم في جمل من عندك
العظماء – اللين – المتكبر – الهدوء – صحة الكتب –
احترام الوالدين - خالد ين الوليد
الممنوع من الصرف
{الصرف هو التنوين والاسم المنصرف هو الاسم المنون }
مثال : حضر محمدُ ß فاعل مرفوع بالضمة
رأيت محمداً ß مفعول به
منصوب بالفتحة
سلمت
على محمدٍ ß اسم مجرور بالكسرة
فكلمة (محمد) لحقت بها علامات التنوين الثلاثة لذا سمى
اسم منصرف
الممنوع من الصرف : هو الاسم غير المنون ويلحق بها
علامات للتنوين فقط هما الضمة في الرفع
والفتحة في حالة النصب والجر .
مثال :حضر إبراهيم ß فاعل مرفوع بالضمة
رأيت إبراهيم ß مفعول به منصوب بالفتحة
سلمت على إبراهيم ß اسم مجرور
وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
أقسام الممنوع من الصرف
الأعلام الصفات
الأسماء
[1] الأعلام الممنوعة من الصرف (السببين أو علتين)
|
الأمثلـــة
|
الممنوع
من الصرف
|
سبب
المنع
|
|
أم المؤمنين
عائشة زوجة النبي
|
عائشة
|
علم مؤنث
|
|
الخليل إبراهيم
أبو الأنبياء
|
إبراهيم
|
علم أعجمي
|
|
الفاروق عمر
مثال للعدل
|
عمر
|
علم على وزن
فُعَل
|
|
قرأت عن
سيرة عثمان بن عفان
|
عثمان
|
علم مختوم
بألف ونون زائدتين
|
|
أكرم تلميذ
مجتهد
|
أكرم
|
علم على وزن
الفعل
|
|
بور سودان
ميناء سوداني
|
بور سودان
|
علم مركب
تركيباً مزجيا
|
الأعلام الممنوعة
هي
[1] إذا كان علم مؤنث زاد على ثلاثة أحرف
1) مؤنث لفظي ومعنوي (فاطمة
– عائشة – خديجة – كريمة )
2) مؤنث معنوي مثل (سعاد –
زينب – عفاف – أحلام)
3) مؤنث لفظي هو ما دل
على مذكر وبه علامة تأنيث مثل (معاوية –
حمزة – طلحة – أسامة – عطية)
** وإذا كان العلم
ثلاثياً ساكن الوسط يجوز صرفه ويجوز منعه
مثل : (هند-نور-رعد – مصر-فوز)
مثال : أقبلت هندُ ،
أكرمت هنداً أو هند شرحت لهندٍ أو لهندَ .
[2] إذا كان علما
أعجمياً رباعياً فأكثر :
مثل : أسماء الأنبياء مثل
إبراهيم – إسماعيل – موسى – عيسى – إسحاق – ما عدا (محمد -
صالح – شعيب) وهي أسماء عربية وتشمل العلم
المختوم تاء مفتوحة مثل (عصمت –
حكمت)
أو الأجنبي مثل(جورج –
لويس) أو الفرعوني مثل(رمسيس ومينا )
أو المسيحي مثل (بطرس - يوحنا)
** وإذا كان علماً
أعجمياً ثلاثي ساكن الوسط فإنه يصرف مثل (نوح – هود – لوط)
[3] وإذا كان علم وزن
(فُعَل) مثل (عمر – زحل – قزح- حجا – هبل)
[4] إذا كان علم وزن الفعل مثل (يزيد – ينبع – أشرف – أكرم)
[5] إذا كان علم أخره ألف
ونون زائدتين مثل (عثمان
- سرحان – سلطان )
[6] العلم المركب تركيبا
مزجيا : وهو علم يتكون من مقطعين كان أول أمرهما
أسمان وبمرور الوقت أصبحا اسماً واحداً مثل (بور سعيد ، بو سودان ، بور
فؤاد ، نيو يورك)
جملة
تجمع الأعلام الممنوعة من الصرف
|
استقبل
|
عمر
|
سليمان
|
مروة
|
وزوجها
|
مروان
|
في
|
مدينتي
|
ينبع
|
وبور
سعيد
|
|
|
علم على
وزن فُعَل
|
أعجمي
|
مؤنث
|
|
أخره ألف
ونون
|
|
|
على وزن
الفعل
|
مركب تركيب
مزجي
|
ثانياً :
الصفات تمنع من الصرف لسببين أو علتين
|
الأمثلـــة
|
الممنوع من الصرف
|
سبب المنع
|
|
الملائكة
لا ترضى عن غضبان
|
غضبان
|
صفة
على وزن فعْلان مؤنثاً فعلي
|
|
العربي
أنبل الناس سلوكاً
|
أنبل
|
صفة
على وزن أفعل
|
|
حضر
الزائرون مثنى وثلاث ورباع
|
مثنى وثلاث ورباع
|
عدد
على وزن فَعْلَ أو فُعال
|
|
يقوم
الموظف بأعمال أخر
|
أخر
|
صفة
على وزن فُعَل
|
![مستطيل مستدير الزوايا: القاعدة
[1] إذا كانت صفة على وزن فعلان مؤنثها فعلي مثل (غضبان – حيران- عطشان- ظمأن) ومؤنثها
(غضبى – حيرى - عطشى – ظمأنى )
[2] إذا كانت صفة على وزن أفعل مثل (أكبر – أفضل – أعلى - أدنى - أعمق )
[3] إذا كانت صفة على وزن (فُعَل) مثل ( أخر- أول) جمع (أخرى – أولى)
[4] الأعداد من (1-10) على وزن (فُعال – مَفْعَل) .
موحد – مثنى – مثلث – مربع - مخمس..................(مفعل)
أحاد – ثناء – ثلاث – رباع – خماس .......................(فُعال)](file:///C:/Users/masria/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.gif)
ثالثاً : الأسماء تمنع من الصرف لعله واحدة
|
الأمثلـــة
|
الممنوع من الصرف
|
سبب المنع
|
|
للعرب
مفاخر عظيمة
|
مفاخر
|
صيغة
منتهى الجموع
|
|
يضاء
المنزل بمصابيح كثيرة
|
مصابيح
|
صيغة
منتهى الجموع
|
|
مصر
دولة عظمى
|
عظمى
|
اسم
آخره ألف تأنيث مقصورة
|
|
في
مصر صحراء واسعة
|
صحراء
|
اسم
آخره تأنيث ممدودة
|

إعراب
الممنوع من الصرف
1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة وذلك بشروط :-
2) يجر بالفتحة إذا كان نكرة
مثال : يحكم
القضاة بقوانين عادلة .
اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
مثال : مررت ببحر أعمق من غيره .
نعت
مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع
من الصرف .
3) يجر بالكسرة إذا كان معرفة بــ ال أو بالإضافة
مثال : يحكم القضاة بالقوانين العادلة اسم مجرور بالكسرة لأنها
معرفة .
مثال : يحكم القضاة بقوانين البلد اسم مجرور بالكسرة لأنها معرفة .
مثال : مررت بالبحر الأعمق من غيره . اسم مجرور بالكسرة .
ملحوظة :-
[1]
الأعلام كلها (تجر بالفتحة بلا شروط )
[2]
الصفات والأسماء (تجر بالفتحة بالشروط السابقة ) .
[3] عندما تبحث عن الممنوع من الصرف في قطعة ما :-
7
ابحث أولاً عن ß صيغة منتهى الجموع (مبادئ ، المعالم ، مواقع) .
7
إذا لم تجدها ابحث
عن ß صفة على وزن أفعل (أعظم ، أفضل ، أجدر) .
7
إذا لم تجدها ابحث
عن ß علم (أمريكا
– إسرائيل – شارون - مصر) .
7
إذا لم تجدها ابحث
عن ß المقصور (عظمى ، كبرى ) أو ß الممدود (الصحراء،الخضراء).
التطبيق
س1 : عين الممنوع من الصرف مع ذكر السبب :-
1)
قال تعالى : " وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ
لأبِيهِ إِلا عَن مَّوْعِدَةٍ ........"
2)
قال تعالى : " لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ "
3)
قال تعالى : " ثُمَّ بَعَثْنَا
مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ "
4)
قال تعالى : " أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ "
5) قال
تعالى : "
الْحَمْدُ
لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي
أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ"
6)
قال تعالى : " فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ
عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ "
7) قال
تعالى : وَكُلُوا
وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ
الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"
8)
قال تعالى : وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ
فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ"
9)
قال تعالى : "وإلى
مدين أخاهم شعيب"
10)
قرأت عن عمر بن الخطاب وعدله .
11)
بلدنا من أكثر البلاد
ازدحاماً .
12)
ذهبت إلى عدنان في منزله .
13)
علمت في مدارس عظيمة وصاحبت
فيها مصابيح العلم وتراجمته .
س2: أعرب ما تحته خط مع ذكر السبب :-
[1] نزل الزائر في أحسن الفنادق . [2] نزل الزائر في
فنادق أحسن من غيرها .
[3] تعلمت في مدارس عظيمة . [4] تعلمت في المدارس
العظيمة .
س3 : اجعل الكلمات الآتية مجرورة :-
بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى : [معالم – صحراء – أسهل – كبرى]
س4 : علل : منع كلمة (تلاميذ – صياريف) من الصرف وعدم
منع كلمة ( تلامذه - صيارفه)
س5 : تخير الإجابة الصحيحة :-
[1] مصر (واجب – ممتنع – جائز) الصرف .
[2] نوح (واجب – ممتنع – جائز)
الصرف .
[3] هذان شعبان كريمان . (واجب – ممتنع – جائز) الصرف .
س6: عين الممنوع من الصرف من القطعة التالية . مع بيان
سبب المنع ، وأعربها :-
بشر نبي
الله عيسى بنبي يأتي من بعده اسمه أحمد هو نبينا – صلى الله عليه وسلم – الذي تزوج
بعد الهجرة حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوج ابنتيه لعثمان وقد وصلت حدود دولته في حياته
إلى حضر موت اليمن فإنه أفضل الخلق وابنته فاطمة فضلى النساء . وقد أباح لرجال
أمته الزواج بمثنى وثلاث ورباع فإن متن أو
طلقن فنساء أخر ولم ير غضبان – صلى الله عليه وسلم – إلا إذا انتهكت حرمات الله
وسنته تنطق بها المنابر وتضاء بها
المصابيح .
مراجعة
عامة على النحو

أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة :-
(بدلاً وبين نوعه – ممنوعان من الصرف يجوز منعه ويجوز
حذفه – ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة – ممنوعاً من الصرف للوصفية – أسلوب نداء وأعرب
المنادي – أسلوب مدح وعين المخصوص وأعربه )
ج) (في القواعد فائدة عملية ) . (لاحظت ذلك في قواعد
كثيرة) . ما الفرق في الإعراب بين ما تحته خط.
د) (نعم ما تقواه الصدق) . (نعم عملاً ما
تقوله الصدق) ما الفرق في الإعراب بين ما تحته
خط .

أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة :-
(أسلوب نداء
وأعرب المنادي - ممنوعاً من الصرف للوصفية يجوز منعه ويجوز حذفه
– بدلاً وبين نوعه وأعربه – أسلوب مدح
وعين المخصوص بالمدح وأعربه ).
ج) (مررت بنهر أعظم من كل الأنهار ) . (مررت بالنهر الأعظم )
. أعرب ما تحته خط مع ذكر السبب.
د) (يا راكباً سيارة لا
تسرع) . (يا راكب السيارة لا تسرع)
بين نوع المنادي وأعربه .

أ) أعرب ما تحته
خط .
ب) استخرج من
القطعة :-
(ممنوعاً من الصرف وبين
سبب المنع – أسلوب مدح وعين الفاعل والمخصوص بالمدح وأعربه – أسلوب نداء وأعرب
المنادى – بدلاً وبين نوعه وأعربه ).
ج) (يا محمدون
اجتهدوا) . (يا علمين كافحوا) بين نوع
المنادي وأعربه .
د) اجعل كلمة
(الصدق) مخصوصاً بالمدح في جمل من عندك .

أ)
أعرب ماتحته خط :
ب)
استخرج من القطعة : (
بدلاً وبين نوعه __ أسلوب مدح وعين المخصوص وأعربه __ اسماً يجوز صرفه ويجوز منعه
وأعربه __ منادى وأعربه __ أسلوب ذم وعين المخصوص بالذم )
ج)
اجعل كلمة ( مبادئ )
مجرورة بالفتحة في جملة ومجرورة بالكسرة في جملة أخرى .
د)اجعل كلمة (التسامح ) مخصوصة
بالمدح بطريقتين مختلفتين
أ) أعرب ما تحته خط :
ب) استخرج من القطعة ( بدلين وبين نوعهما – ممنوعا من الصرف للعلمية والوصف _ أسلوب
مدح وعين المخصوص بالمدح وأعربه _ أسلوب نداء وأعرب المنادى )
ج) ( يامحمد
أطلع ربك ) . ( ياعبد الرحمن أطلع ربك ) . بين نوع المنادى وأعربه .
د) ( يازارع
الارض حافظ عليها ) اجعل العبارة للمثنى وللجمع
ه) ( كم من شمائل
يتحلى بها المؤمن ) . ( كم من شمائل الخير يتحلى بها المؤمن ) اعرب ما تحته
خط .

أ)
أعرب ما تحته خط :
ب)
استخرج من القطعة : (
بدلاً وبين نوعه _ ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع _ أسلوب نداء وأعرب المنادى _
أسلوب ذم وعين المخصوص بالذم وأعربه )
ج)( أعجبني خلق الأستاذ )
. ( نسقت شجر الحديقة ) . اجعل ما تحته خط بدلاً
د) ضع كلمة ( مدارس ) في
جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
ه) ( نعم العمل
الجهود المبذولة ) ، ( نعم عملاً الجهود المبذولة ) اعرب ما تحته خط .
انواع
المعارف
انواع المعارف سبعة : الضمير . العلم . اسم الاشارة.
الاسم الموصل . المعرف (بال) . المضاف الي احدي المعارف السابقة . المنادي المقصود
تعيينه بالنداء , وفيما يلي توضيح للهذه المعارف:
(أ)
الضمير
الضمير : اسم
وضع ليدل علي المتكلم مثل : أنا , أو المخاطب مثل : انت أو الغائب مثل : هو .
والضمير قسمان
:
(1) بارز , وهو ماله صورة ظاهرة يلفظ بها , كالضمائر السابقة .
(2) مستتر , وهو ما يلحظ من الكلام , وليست له صورة ظاهرة يلفظ بها , كالضمير
المستتر في مثل :
الصحفي
نقل الأنباء دقيقة . أي
نقله هو .
الصحفية
نقلت الأنباء دقيقة . أي
نقلت هي .
العلم
يكشف اسرار الطبيعة . أي
يكشف هو .
يد
العلم تكشف اسرار الطبيعة . أي
تكشف هي .
قف
دون رايك في الحياة مجاهداً . أي
قف انت .
تقسيم
الضمير البارز
ينقسم
الضمير البارز الي قسمين :
(أ)
منفصل , وهو ما استقل بالنطق , ولم يتصل بغيره
, مثل : أنا . أنت . هو . أياي . أياك
. أياه .
(ب)
متصل , وهو ما اتصل بغيره
, ولم يستقل بالنطق , مثل :
" ربنا اننا سمعنا منادي ينادي للايمان أن أمنوا بربكم
فامنا"
تقسيم
الضمير المنفصل
الضمير
المنفصل قسمان :
ضمير رفع : للمتكلم , أو المخاطب, أو الغائب .
فللمتكلم
: أنا . نحن .
وللمخاطب
: أنت . أنت . أنتما . أنتم . أنتن .
وللغائب
: هو . هي . هم . هن .
ضمير
نصب : للمتكلم , أو المخاطب , أو الغائب .
فللمتكلم
: أياي . أيانا .
وللمخاطب
: أياك . أياك . أياكما . أياكم . أياكن .
وولغائب
. أياه . أياها . أياهما . أياهم . أياهن .
تقسيم الضمير المتصل
الضمير المتصل ثلاثة اقسام :
(1)ضمير رفع , وهو :
-
تاء الفاعل , مثل :
ناقشت
المشكلة . ناقشت المشكلة . ناقشطت المشكلة .
ناقشتما
المشكلة . ناقشتم المشكلة . ناقشتن المشكلة .
-
(نا) مثل , تبادلنا الراي
في الاجتماع .
-
الف الاثنين أو الاثنتين
, مثل :
الفريقان تبادلا الفوز , الفرقتان تبادلتا الفوز .
الفريقان يتبادلان الفوز .
يا حارسي المرمي تيقظا .
-
واو الجماعة , مثل :
الجنود ناضلوا , الجنود يناضلون . ناضلوا ايها الجنود .
-
ياء المخاطبة , مثل : انت
تسهمين في المعركة , اسهمي في المعركة .
-
نون النسوة , مثل :
الفتيات شاركن في مختلف
الميادين .
الفتيات
يشاركن في مختلف الميادين .
شاركن
يا فتيات في مختلف الميادين .
(ب)ضمير نصب , وهو :
ياء المتكلم , مثل: اني لتطربني الخلال الكريمة .
(نا) , مثل : اننا شباب يحدونا الامل ,
وتحفزنا الثقة .
-
كاف الخطاب : مثل :
انك ذو حس مرهف يهزك الفن الرفيع .
انك ذات حس مرهف يهزك الفن الرفيع .
وهكذا للمثني والجمع مذكرا ومؤنثا .
-
هاء الغيبة , مثل :
انه
لا يستثيره الغضب .
أنها
لا يستثيرها الغضب .
وهكذا
للمثني الغائب وجمعه في حالتي : التذكر والتأنيث.
(ج) ضمير جر ,. وهو :
-
ياء المتكلم , مثل :
صديقي يعتز بي .
-
(نا) , مثل : بترولنا لنا
لا للعدو .
-
كاف الخطاب , مثل :
-
لك رايك . لك رايك
.......
وهكذا
للمثني والجمع مذكرا ومؤنثا .
هاء الغيبة , مثل له تجربة في الحياة , لها تجاربها في
الحياة .
وهكذا للمثني والجمع في حالتي : التذكير والتأنيث .
والجدول الاتي يجمع لك اقسام الضمير :






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق