اسأل سؤال وعلينا الجواب

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

قهوة

السبت، 6 يوليو 2019

أهمية الأمن والسلامة


الأمن والسلامة جزء لا يتجزأ من كل عمل نقوم به سواء في الجو أو على الأرض أو البحر حيث أن السلامة هي الفكر الحضاري والإنساني السليم وهي الوقاية من الحوادث أو التقليل من وقوعها إلى أدنى حد ممكن والحفاظ على الأرواح والممتلكات والتوجيه المستمر لإدارة السلامة بوضع الخطط والبرامج المتعددة لرفع مستوى السلامة التي تشمل السلامة الجوية والأرضية وسلامة المنشآت والتزام الجميع بمبادئ وتعليمات السلامة وتنفيذها وفقاً للبرامج والخطط والتعليمات التي تضعها المؤسسة على كافة المستويات .
تعريف إدارة الأمن والسلامة:
إدارة الأمن والسلامة في المؤسسة تعتبر الإدارة المنوط بها المسئولية بأمن المؤسسة على مستوى الأفراد، وعلى مستوى المنشأة.
وإدارة الأمن والسلامة تعتبر من أهم الإدارات، التي يجب أن تحقق أهدافها، لان فشلها في تحقيق أهدافها، يعنى الفشل في إيجاد بيئة آمنه والعكس صحيح.
أهداف إدارة الأمن والسلامة:
لكل إدارة أهداف تطمح للوصول إليها، وتعمل جاهده من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة للوصول إليها.. ومن ابرز هذه الأهداف:
-تحقيق بيئة آمنة ومحصنة وخاليه من المخاطر، أو تمنعه أو تقلل من مخاطرة.
– المحافظة على صحة وأرواح رواد المؤسسة والعاملين فيها.
– المحافظة على الممتلكات الخاصة بالمؤسسة أو المنشآة.
– المحافظة على سلامة البيئة المحيطة بها.
– اعتماد المعايير الدولية في السلامة المهنية.
– نشر الوعي في السلامة لدى كل فرد.
– إزالة الخطر من منطقة العمل، أو تقليل الخطر إذا لم تتم إزالته.
– توفير جو العمل المريح للنشاط.
– اختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة لنوع الخطر.
أهمية إدارة الأمن والسلامة (الحراسات) :
تنبع أهمية إدارة الأمن والسلامة من أهمية الدور المناط بها على مستوى المؤسسة برمتها، حيث تتمثل أهميتها البالغة في حماية الأرواح والممتلكات والبيئة والقيادة والتوجيه والإرشاد ووضع القواعد، ونشر الوعي الوقائي.
لذا فهي تعد من أهم الإدارات في المؤسسة أو المنشآة، ويجب أن توضع من ضمن الخطط التي يجب أن تتضمنها أي استراتيجيه لأي مؤسسه أو منشآة، سواء أكانت صناعية أو زراعيه أو تعليمية أو ترفيهية أو بيئيه أو خدماتيه بأشكالها المتنوعة.


وتسعى إدارة الأمن والسلامة إلى التحقق من الآتي:
أ
#- التأكد من تطبيق اشتراطات السلامة في المنشآة أو المؤسسة.
ب
#- التأكد من التزام الموظفين بالتعليمات الأمنية في المنشآه أو المؤسسة.
ت
#- التأكد من فعالية الإجراءات الأمنية في المنشآه أو المؤسسة.
ويتطلب هذا السعي توفير الأمن والسلامة زمنيا:
– قبل وقوع الخطر: (الوقاية من المخاطر)
– أثناء وقوع الخطر: (الحماية أثناء العمل)
– بعد وقوع الخطر: (الإنقاذ والإخلاء بعد الخطر)
أولا- الأمن والسلامة من المخاطر قبل المشروع:
وهي الوقاية المسبقة قبل البدء في المشروع، أي تحديد المخاطر مسبقا قبل وقوع الخطر..ثم العمل على الحيلولة دون وقوع الخطر، أو العمل على التقليل من نتائج الخطر، أو إنهاء الخطر.
– التعرف على المخاطر، وعلى الأسباب التي تنشئها.
– والتعرف على العوامل المؤثرة في المخاطر، والعوامل التي تزيد منها.
– وتعميم المخاطر على العاملين، ورواد المشروع.. وفهم الموظفين لهذه لمخاطر المحتملة.
– والتثقيف والوعي بالمخاطر والتهديدات وأنواعها مسبقا، وكيفية التعامل معها.
– وتحديد التهديدات، والتهديدات الأكثر توقعا، وأثرها على العاملين والوارد للموقع.
– وتحديد المعلومات المطلوبة، والأدوات المطلوبة للحماية والسلامة.
– واختيار المكان المناسب البعيد عن مصدر الخطر، أي كان مصدرة ونوعه
– والأدوات المطلوبة لمواجهة المخاطر وأنواعها.
– والتدريب على استخدام أدوات ووسائل السلامة.


الرؤية والرسالة


نجاح أي مؤسسة لا يتحقق بشكل عشوائي بل يكون نتيجة لفرض قيود وأتباعها عن طريق رسم الخطة التي ستسير على نهجها المؤسسة لفترة معينة، تتلخص خطة أي مؤسسة في ثلاث محاور وهم الرؤية والرسالة والأهداف، سنوضح لكم في هذا المقال ما معنى كل منهم على حدي والفرق بينهم، حيث أن أي قرار يتم اتخاذه أي كان نشاط المؤسسة يجب أن يكون وفق إدارة إستراتيجية حكيمة، ويجب أن يكون نتيجة لتحليل وفحص الظروف المحيطة لتحقيق الاستفادة العظمى من الموارد المتاحة وبالتالي اتخاذ القرار السليم. محتوى الموضوع تعريف الرؤية ومفهموهما: تشمل رؤية أي منظمة الأهداف البعيدة والتي تأمل فيها بتلبية كافة متطلبات عملائها في المستقبل،  يعني هذا أن الرؤية هي رسم الطريق الذي ستسير فيه المنظمة ومن الممكن أن يتم تحديدها بالتفصيل أو باختصار وذلك يعود إلى الطموح المخطط للوصول إليه. هي صياغة لحلم المنشأة التي ترغب في الوصول إليه في الفترة القادمة،  ويشترك في وضعه كل أفراد المنشأة لأنها تشكل الصورة الذهنية للمنشأة في المستقبل، ويكون ذلك عن طريق إيجاد الوسيلة التي تقنع عملاء المنشأة. أهم ما يشغل واضعي رؤية المنشأة هو الانتقال بها إلى مكانة أفضل مما كانت عليه في الماضي وذلك عن طريق صياغة الصورة الذهنية المنشودة وهي تعبر عن مستقبل بعيد. وتكون عبارة عن مجموعة من الآمال والطموحات ويتخلل الخيال جزءا منها، يجب على صناع القرار بالمنظمة شرح وإيضاح رؤية المنظمة وتفسيرها للعاملين بأسلوب سهل وواضح. لكي يكونوا على أقصى استعداد لتنفيذ الأبعاد الخاصة برؤية المنظمة بطريقة سليمة، وتعتمد الرؤية على رسم آلام المنظمة والتي يستحيل تحقيقها بالإمكانيات المتاحة. شاهد ايضًا : كيف اقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي امام الناس مفهوم الرسالة: تعتبر الرسالة ملخص للرؤية وهي تنص على كينونة المنشأة وما التي تريده، حيث توضح ما هو الغرض أو السبب من وجود المنظمة و تصيغ فلسفة المنشأة وأهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها في الفترة الحالية. تجيب رسالة أي منظمة على سؤالين وهما ماذا نريد ومن نحن ، لأنها تختصر الهدف من تواجد المنشأة. كما تحدد طبيعة العمل بها، وتعتبر رسالة أي منظمة هي التعريف بالهوية الخاصة بها ووصف لإمكانياتها في الوقت الحالي، كما تركز على أنشطتها وعملائها وكيانها التجاري. ومن المعروف أن الرسالة تصف الوضع قريب المدى وتكون واصفة للوضع القائم، كما أنها تصف الوضع الذي تمر به المنظمة وهي تكون أشمل من الرؤية. شاهد ايضًا : 10 فوائد للقراءة والمطالعة تعرف عليها أهم الخصائص التي تميز الرسالة: توضيح  عملاء المنظمة المباشرين وغير المباشرين والذي سوف يتم التعامل معهم. المنتج :ويضم الخدمة أو السلعة التي ستنتجها المنظمة. السوق: وهو المكان الذي تتم فيه المنافسة بين كل منظمة على حدي. التكنولوجيا: هي اختيار أحدث الطرق التكنولوجية التي تتواءم مع رغبة صناعي القرار. يعتبر من أهم خصائص الرسالة هو معرفة الواجبات التي تلتزم بها المنظمة وإمكانية تحديد الأهداف من خلالها. من أهم خصائص الرسالة لأي منظمة رسم الفلسفة والمعتقدات التي ستسير عليها المنظمة. يجب أن تفهم المؤسسة ذاتها لتحديد نقاط القوة والضعف الخاصين بها. يولي صناع القرار بأي منظمة أهمية خاصة لانطباع عملاء المنظمة عن أدائها. يجب أن توضح المنظمة سياستها في التعامل مع العاملين بها وتكون واضحة جلية للجميع. عندما ترسم المنشأة الرؤية والرسالة الخاصة بها فهي بذلك تنجز أهم الخطوات في مجال العمل. لأن إستراتيجية التفكير تحتم عليها توفير المهارة والقدرة ليستطيع العاملين بها التصرف بطريقة إستراتيجية حديثة. ويتم ذلك من خلال الفحص الجيد للعوامل المحيطة بالبيئة الخاصة بالمنظمة ودراستها بطريقة تحليلية. كما تقوم المنظمة برصد التوقعات المحتملة في الفترة القادمة بشكل تفصيلي. مع القدرة على أخذ القرارات الصحيحة من خلال الإستراتيجيات المصاغة. ليتم تمييز المنظمة و تفوقها على منافسيها. تسعى أي منشأة تحلم بالنجاح إلى تفهم الملامح التي ستسير عليها لتحقق  أقصى استفادة ممكنة. لذلك يكون تحديد الرسالة والرؤية للمنظمات ضروري وحتمي. مفهوم الأهداف: تعتبر أهداف أي منظمة المنتجات النهائية الذي تم تحديدها والتي تبذل المنظمة لكي تنجزها كل جهودها . الزوار شاهدو أيضًا: كيف تخطط لحياتك إبراهيم الفقي كيف تكون مدير ناجح ومطلوب في العمل أسرار النجاح والتطور في العمل بالخطوات أهمية الأهداف: تعتبر الأهداف الوسيلة الوحيدة لتوضيح ماهية رسالة المنشأة والهوية الخاصة بها، توضح للعاملين بها الطريفة لبذل الجهد لتنفيذ المخرجات النهائية لكل منظمة. تعتبر الأهداف القاسم المشترك بين العاملين في المنظمة والذي يتم السعي لتنفيذه على أعلى مستوى من الإتقان والحرفية، أهداف المنظمة توضح المواصفات الخاصة التي يتم من خلالها قياس الأداء ومراقبته، كما أنها تحدد السبب القانوني لكينونة المنشأة، يعتبرها صناع القرار بأي منظمة الحافز والدافع الذي على أساسه يبذل العاملين بالمنظمة الجهد. أهم المواصفات التي يجب أن تميز الأهداف: يجب أن تكون أهداف المنظمة مرنة بقدر كافي حتى يسهل تحقيقها وانجازها. يجب أن تكون أهداف المنظمة منطقية ويقبلها العاملين بها. يجب أن يسهل قياس أهداف المنظمة بكل سهولة كل فترة معينة يتم تحديدها من قبل صانعي القرار. يجب أن تبعث أهداف المنظمة الهمة والحماس للعاملين بها. يجب أن لا تكون وهمية أو خرافية فلا يمكن إنجازها. من الواجب أن تكون أهداف المنظمة واضحة ومفهومة لجميع العاملين في المنظمة على مختلف مستوياتهم.



التوعية الصحية
 الأنيميا فقر الدم
Anemia
فقر الدم (الأنيميا - Anemia) هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة.
الإنسان الذي يعاني من فقر الدم من المرجح أن يشعر بالتعب في أحيان متقاربة.
يعرّف فقر الدّم على أنه هبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلّقة بكريات الدّم الحمراء وهي:
تركيز الهيموجلوبين (HGB): وهو تركيز الهيموجلوبين الحامل الأساسي لغاز الأوكسجين في الدم
الهيماتوكريت (HCT) (مكداس الدّم): الراسب الدموي أو النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من اجمالي حجم الدم.
تعداد كريات الدم الحمراء (RBC count): وهو عبارة عن عدد الكريات الدم الحمراء الموجود في حجم معيّن معرّف مسبقًا من حجم الدم الكلي.
تعريف فقر الدّم بحسب قيم الفحوصات أعلاه تختلف فيما بينها لدى الذكور والإناث:
الذكور: قيم أقل من 13.5 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 41 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
الإناث: قيم أقل من 12 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 36 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
اختلاف قيم الهيموجلوبين
فيما يلي سنتحدث عن عن مجموعات خاصة والتي قد تختلف قيم الهيموجلوبين الطبيعية لديها عن باقي البشر لأسباب جينيّة، وراثية أو متعلّقة بنهج حياتهم:
المدخنون: من المعروف ان لدى المدخنين قيم هيماتوكريت "مكدسات الدم" أعلى من غير المدخّنين بالوضع الطبيعي، هذا قد يؤدي إلى التمويه وإخفاء وجود مرض فقر الدّم لدى أولئك الأشخاص المدخنين، إن وُجِد، لأنّنا لن نرى ذلك في فحوصات الدم المخبريّة.
سكّان المرتفعات: الأشخاص الذين يسكنون في ارتفاع عالٍ عن سطح البحر لديهم قيم هيموجلوبين أعلى من أولئك الذين يقطنون الأماكن القريبة من ارتفاع سطح البحر.
الأمريكان من أصل أفريقي: لديهن قيم هيموجلوبين أقل بـ 0.5-1.0 g/dL بالمعدّل من القيم المتعارف عليها عالميًا.
الإصابة بأمراض مزمنة: الإصابة بأمراض مزمنة قد يؤدي الى قيم هيموجلوبين أقل من القيم الطبيعية المتعارف عليها عالميًا إلا أن تلك القيم لا تدل على مرض فقر الدّم بشكل فعلي.
الرياضيين: الأشخاص الرياضيين يتمتعون بقيم هيموجلوبين طبيعيّة مختلفة عن القيم الطبيعيّة المتعارف عليها عالميًا.
هنالك بضعة أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به.
ثلاثة أطعمة لرفع مستويات كرات الدم الحمراء
تعد كرات الدم الحمراء من المكونات الهامة بالدم حيث تساهم فى نقل الأكسجين والدم المؤكسد إلى أنسجة الجسم المختلفة وتساهم فى التخلص من ثانى أكسيد الكربون، وإليكم أبرز الأطعمة التى ترفع من مستويات الكرات الحمراء، وبالتالى تساهم فى علاج فقر الدم والأنيميا، وذلك حسبما نشر بعدة دراسات ودوريات أمريكية:-
1. الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكلاوى والكبدة والعدس والسبانخ وصفار البيض والبرقوق المجفف والزبيب، ويساهم عنصر الحديد فى تكوين بروتين الهيموجلوبين، الذى ينقل الدم المؤكسد إلى خلايا وأنسجة الجسم المختلفة.
2. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو فيتامين ب9، وهو يساعد على تكوين كريات دم حمراء جديدة وصحية، وقد يؤدى النقص فيه إلى الإصابة بالأنيميا، وهو موجود بشكل خاص فى الحبوب والسبانخ والكرنب والبرقوق والبسلة والفول المجففة والمكسرات، وهى تتمتع جميعاً بتأثير رائع فى علاج فقر الدم والأنيميا.
3. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، وهو أحد مكونات فيتامين ب مركب، وهو ضرورى لتصنيع الحمض النووى ويحفز إنتاج كرات الدم الحمراء الجديدة من النخاع العظمى، وقد يتسبب نقصه فى تكوين كرات دم حمراء غير مكتملة ومن أبرز الأطعمة الغنية به: الكبدة والسمك واللحوم الحمراء والبيض والألبان ومنتجاته.


أهمية الحديد لمرضى فقر الدم أو الأنيميا

الحديد من العناصر الهامة والضرورية جداً للجسم، حيث يدخل فى بناء الهيموجلوبين الذى ينقل الأكسجين من الدم إلى باقى أعضاء الجسم، وبالتالى يغذيها ويساعدها على أداء وظائفها الحيوية الهامة، ويحتاج الإنسان إلى تناول 18 مجم منه بشكل يومى لأداء وظائفه الحيوية، ويفضل الحصول عليه من خلال الخضراوات والفواكه نظرا ً لاحتوائها على فيتامين "ج"، والذى يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد من الأمعاء، وما يعزز فرص علاج فقر الدم أو الأنيميا.


10 أطعمة لعلاج فقر الدم أو الأنيميا

نقدم لكم 10 أطعمة هى الأغنى على الإطلاق بعنصر بالحديد، وستساهم بلا شك فى علاج مرض الأنيميا والذى يصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، وإليكم أبرز هذه الأطعمة:
1. الطماطم المجففة:وهى تحتل المركز الأول على قائمة الخضراوات والفواكه الغنية بعنصر الحديد، ويساهم تناول 100 جرام منها على حصول الإنسان على نصف احتياجاته اليومية من عنصر الحديد، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها طوليا ً ونزع البذور منها، ثم إدخالها بالفرن لمدة 20 دقيقة تحت درجة حرارة 220 سيليزيزوس، ثم تركها 3 ساعات حتى تجف، ويمكن حفظها لمدة أسبوع كامل بوضعها فى برطمان داخل الثلاجة وإضافة زيت الزيتون لها.
2. المشمش المجفف:ويمنح تناول الإنسان لـ 100 جرام منه كى يحصل على 33% من احتياجاته اليومية من الحديد.
3. البقدونس الطازج:ويمد تناول 100 جرام منه الإنسان بحوالى 33% من احتياجاته اليومية من عنصر الحديد.
4. السبانخ المطبوخة.
5. جوز الهند المجفف أو البشر، بشرط عدم إضافة السكر لديه.
6. الزيتون بمختلف أنواعه.
7. الزبيب.
8. الجمار أو قلب النخيل: وهى فاكهة بيضاء اللون وتوجد بكثرة داخل الدول الغنية بأشجار النخل.
9. الحلبة المنبتة.
10.العدس الأصفر: وهو من الأطعمة الغنية جدا ً بالحديد وذات القيمة الغذائية العالية ويساهم بشكل ملحوظ فى علاج فقر الدم أو الأنيميا.

أحدث توصيات مكملات الحديد لمرضى فقر الدم

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة ملبورن الأسترالية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن المكملات الغذائية المحتوية على الحديد، وفوائدها الصحية على السيدات الحوامل.

وأشار الباحثون إلى أن حصول السيدات الحوامل على المكملات الغذائية المحتوية على معدن الحديد من الأشياء الضرورة خلال فترة الحمل، ولكن كشفت نتائج هذه الدراسة ولأول مرة أنه ليس من الضرورى أن يتم تناولها بشكل يومى ثابت، ولكن يكفى تناولها بمعدل مرتين فقط فى الأسبوع وخاصة أن الفوائد الصحية التى تُحدثها على الحوامل والأطفال حديثى الولادة هى نفسها، سواء تم تناول تلك المكملات يوميا ً أو مرتين فقط فى الأسبوع، بل وتتفوق الحالة الثانية أحيانا.

وتابع الباحثون أن حصول السيدات الحوامل على مكملات الحديد بمعدل مرتين فقط فى الأسبوع يرفع من معدلات نجاح الحمل وإتمامه، ويساهم بشكل أكبر فى تعزيز وظائف الإدراك المتعلقة بالذاكرة والتركيز والتفكير لدى الأطفال حديثى الولادة بمجرد بلوغ عمر ستة شهور مقارنة بتناول تلك المكملات بشكل يومى.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج قد تحمل أخبارا سارة أيضا لمرضى الأنيميا، والذين يفوق عددهم الـ 2 مليار على مستوى العالم، حيث تمثل الأثار الجانبية التى تحدثها مكملات الحديد والتكلفة الإجمالية لها من أكبر التحديات التى تواجه علاج المرض.


خطة تحسين الأداء المدرسي
خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تحتوي علي جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق معايير الجودة للتعليم ، و التي تعبر عن فجوات الأداء المدرسي . ويتم وضع خطة التحسين المدرسي من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على مستوى الإدارة والتي يتم اعتمادها من لجنة التميز والجودة في المدرسة .

خطوات إعداد خطة التحسين المدرسي :-
يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالخطوات الآتية لإعداد خطة التحسين المدرسي :
1- تحديد أولويات التطوير والمنبثقة من التقييم الذاتي .
2- صياغة الأهداف (العامة و الإجرائية )
3- صياغة مؤشرات الأداء
4- تحديد الأنشطة
5- وضع خطة لمتابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي
6- وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي
7- تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي يمكن استخدام ( قائمة مراجعة التحسين المدرسي )
8- اعتماد وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي من لجنة التميز والجودة في المدرسة
فيما يلي شرح لكل خطوة من الخطوات السابقة :-
تحديد أولويات التطوير :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بعقد اجتماع مجمع لكل الأعضاء يتم خلاله الاتي:
& تحليل النتائج التي تم رصدها بالتقرير الختامي للتقييم الذاتي لتحديد قائمة مجمعة بكل فجوات الأداء التي تعانى منها المدرسة في كل مجال أي ” الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءً على المعايير) والأداء الفعلي (بناءً على نتائج التقييم الذاتي) ”
& تحديد معايير محددة يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء ذات الأولوية للمدرسة ، حيث أنه غالبا ما توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا و وفق معايير محددة وهذا ما نسميه ” تحديد الأولويات ” .
تحديد أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها
قم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-
المجال …………………………………
المجال الفرعي …………………………………..
فجوات الأداء الأكثر أهمية (قائمة الأولويات) ……………………………….

أولا : القدرة المؤسسية
رؤية المؤسسة ورسالتها
القيادة الحوكمة
المشاركة المجتمعية
الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
توكيد الجودة والمسائل

ثانيا : الفاعلية التعليمية
المتعلم
المعلم
المنهج المدرسي
المناخ التربوي

صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) :-
في ضوء ترتيب أولويات التطوير في الخطوة السابقة تشتق أهداف خطة تحسين الأداء المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب . و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
أهداف عامة:- تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون
SMART
محدداً Specific
قابلاً للقياس
measurable
قابلاً للإنجاز
Achievable
واقعياً
Realistic
له بعد زمني
Time-bound

مثال لهدف عام وهدف إجرائي
الهدف العام
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة (اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم
الأهداف الإجرائية
* معلمو مادة اللغة العربية قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2009 .
* معلمو مادة الرياضيات قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2009 .
* معلمو مادة العلوم قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008- 2009

صياغة مؤشرات الأداء :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بمراجعة ما تم انجازه في الخطوات السابقة و التي تضم ( أولويات التطوير – الأهداف ) للبدء في صياغة مؤشرات الأداء التي تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة. ثم يقوم الفريق بتحديد مجموعة من المؤشرات لاستخدمها للحكم على جودة الأداء

صياغة الأنشطة :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالاتي :- 
& تحويل الأهداف الإجرائية التي تمت سابقا إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة و بحيث يكون لكل هدف إجرائي مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تحققه .
& إعداد قائمة مجمعة لكل الأنشطة المقترحة .
بعدها يحدد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع يجمع العاملين بالمدرسة و أعضاء لجنة التميز والجودة ، لعرض ما تم التوصل إليه في إعداد الخطة و عرض تفصيلي للأنشطة المقترحة ، ثم الاتفاق على مجموعة من المحددات للاختيار من بين جملة الأنشطة المقترحة .
تحديد المسئوليات في التنفيذ
وفي هذه الخطوة يتم تحديد من المسئول عن التنفيذ والتوقيت الذي سيتم فيه تنفيذ هذا النشاط .ويفضل عند تحديد المسئول أن يكون فرد واحد محدد حتى يسهل عملية المحاسبية وحتى لا تضيع المسئولية بين عدد من الأفراد حتى وإن كان هذا الفرد سوف يعمل مع مجموعة من الأشخاص الآخرين فله حق التنسيق والاستعانة بمن يشاء ولكي تكون المسئولية في النهاية عن أداء هذا النشاط ترجع لشخص مسئول بعينه .




التقييم الذاتى فى المدرسة
مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.
أهداف التقييم الذاتى
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على :
** درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
** جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
** تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل فى المجالات التسعة.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من :
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي :
– تخطيط دراسة التقييم الذاتى .
– تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة من خلال المعايير التسعة .
– الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته .
– الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات ( استبيانات ـ إحصائيات ـ مقابلات ـ مشاهدات )
ملاحظة : بطاقات الاستبيانات من مطبوعات الهيئة (دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى – الجزء الثانى الاستبيانات ، ثم تفرغ الاستبيانات فى تفريغ المصفوفة النهائى وهى فى ملف أصفر { خاص بالتقييم الذاتى } ثم تحليل البيانات والخروج بالنتائج مع عمل رسم بيانى بالنتائج )
– قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات .
– الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى .
– اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .
الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب .
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوة الرابعة : تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل ، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية وعلى وحدة التدريب والجودة تدريب الفرق على
المهارات الآتية ::
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
الخطوة الخامسة : الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ – معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب – نسب النجاح – – نسب التسرب – أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة…. الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين – أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء …الخ).
وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي – وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
الخطوة السادسة : تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
الخطوة السابعة : كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة “بانورامية” للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.



ضمان الجودة
 ضمان الجودة (بالإنجليزية: Quality Assurance) هي عملية منهجية تهدف إلى جعل المنتجات أو الخدمات التي تقدمها جهة معينة مطابقة للمواصفات المحددة، وهي بهذا تعمل على إنتاج المزيد من السلع الموثوقة، بهدف تعزيز ثقة العملاء، والتأكيد على مصداقية جهة العمل، وتحسين الكفاءة وعمليات التنفيذ من جهة أخرى، إلى جانب تمكين الشركة من التنافس مع مثيلاتها بشكلٍ أكثر فاعلية، ويُشار إلى أنّ مفهوم ضمان الجودة نشأ بشكلٍ رسمي في الصناعات التحويلية، ثمّ انتشر بعد ذلك ليصل إلى معظم الصناعات بما فيها تطوير البرمجيات.
[١] الفرق بين ضمان الجودة ومراقبة الجودة يشترك مفهومي ضمان الجودة (QA) ومراقبة الجودة (QC) في أنّ كليهما يُعدّ جزءاً من إدارة الجودة (بالإنجليزية: quality management)، وبالمقابل يختلفان في أنّ ضمان الجودة تهتم بكيفية تنفيذ العمل أو كيفية تصنيع المنتج وفق مقاييس محددة، بينما تهتم مراقبة الجودة في تفتيش تلك المنتجات بعد تصنيعها، وتشمل عملية التفتيش الفحص والاختبار لواحدة على الأقل من خصائص المنتج أو الخدمة ومقارنتها بالمواصفات المحددة ومدى توافقها معها.
[٢] مهام ضمان الجودة تتمثل مهام ضمان الجودة النموذجية فيما يأتي:[٣] تطوير طرق لتحليل وتصنيع المنتجات بطريقة تضمن توافقها مع المواصفات المطلوبة، والاحتفاظ بتلك الطرق في سجلات الإنتاج ومعيار التشغيل الداخلي أو ما يُعرف بـ (SOPs). تدقيق سجلات مراقبة الجودة، ومهام قسم الإنتاج والمبيعات، وغيرها من السجلات للتأكد من التزامها بمعايير التشغيل الداخلي. مساعدة موظفي مراقبة الجودة في إصلاح الأخطاء التي يتمّ اكتشافها، وحلّ أية مشاكل أخرى غير عادية.
تحسين مقاييس الجودة، وتقييم سير عملية تصنيع المنتج بشكلٍ مستمر. تطوير التقنيات التي تعمل على تحليل العيّنات والبيانات المتوفرة. إيجاد طرق لتوفير الوقت والمال دون الإضرار بجودة المنتج. فحص المنتج، واكتشاف أية أخطاء، وتحديد أسبابها الرئيسية، وتطوير أساليب تصحيحية ووقائية فعالة. التعاون مع العملاء والهيئات التنظيمية في عملية التدقيق والاستماع إلى شكاويهم.

الجودة في التعليم الاستثمار في الإنسان بحاجة إلى نهضة في التنمية المستدامة واجتماعية، لينعكس ذلك في تمكين الموارد البشرية لتنخرط في محيطها العالمي وينافس في جميع المجالات ومواكبة جميع التطورات التي يشهدها العالم في ظل اقتصاد المعرفة وتحديات العولمة، وذلك للوصول إلى أعلى مستويات التعليم، فإصلاح التعليم يحتاج إلى عملية شمولية في كافة مجالاته للتركيز على نوعية وجودة التعليم؛ لذلك اتجهت بعض الدول لإدخال نظام الجودة في التعليم في السعي لإصلاح منظومتها التربوية، فجودة التعليم منظومة إدارية يعتمد على توظيف البيانات الخاصة بالعاملين بهدف استثمار طاقاتهم الفكرية بهدف تحسين أداء المؤسسة التابعين لها، وفي مجال التربية، هي المعايير التي تتخذها المؤسسة التعليمية لرفع المتج التعليمي بشكل مستمر ضمن مواصفات وخصائص متوقعة ومرضية.
[١] تطبيق الجودة الشاملة في التعليم يستلزم تطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم ما يلي:
[٢] الارتقاء بجودة التعليم بتحديد المستوى الملائم للمعايير في جميع الأنظمة التربوية ومكوناتها التعليمية، بتحديد رؤية واضحة للمدخلات والمخرجات بهدف تحقيق الأهداف المرجوة. توافر المسؤولية الكاملة عن نظام الجودة لمراقبتها والتحكّم بها والتأكد من تحقيقها وتوافر المواصفات المحددة لها.
 إمكانية تحقيق الأهداف في كافة مجالات التربية والتعليم. إيجاد البيئة المناسبة المشجعة على تطبيق الجودة الشاملة. المحافظة على المستوى التعليمي الذي وصل إليه الطلبة بمتابعة تقييمهم بشكل مستمر. ضمان جودة التعليم تسعى المؤسسات التعليمية للحفاظ على جودة التعليم فيها، لاستغلال أمثل للموارد البشرية المنتمية إليها، ويتم ذلك بتنظيم بيئة قابلة للتطور باستمرار والعمل مع المحافظة عليهما معًا، وتطوير المهارات والمعارف والقدارت للطلبة، بهدف تطوير المؤسسة التعليمية معتمدة على تحسين معايير الجودة فيها، وقد يتم ذلك بتطبيق نظام المساءلة الذاتية والمراجعة الذاتية لتحقيق فلسفة المساءلة الإدارية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

.